رحلة التعليم
تدور
هذه المقالة حول عملية تشكيل التفكير حول التعليم، فهي تبين الرحلة التي يقوم فيها المعلم من بداية رفضه للنموذج السائد في التعليم المتمثل بنموذج نقل المعرفة إلى الوصول إلى نموذج التعليم من أجل الفهم.
فالكاتب يطرح في هذه المقالة نموذجان للتعلم، بحيث يبدأ المعلم الجديد مهنته يحمل أفكار المنهج الأول المتمثل بنموذج النقل ثم تبدأ رحلته للوصول إلى النموذج الثاني، نموذج التعليم من أجل الفهم. وهذه النماذج هي:
1)
نموذج النقل "Transmissive
model" : حيث المحتوى
المقرر أو المعلومات التي توصل إلى الطلاب، خلال هذا النهج غالباً فإن توصيل
المحتوى يحدث له تشوية أو تحريف عن ما يحتويه الدرس.
2)
نموذج التعليم من أجل
الفهم: حيث إجراءات التعليم
والاستراتيجيات يتم اختيارها لأسباب خاصة مهمة لتشكيل التعليم بطرق ذات معنى وقيمة
للمتعلم.
هذه الرحلة عبارة عن مسيرة طويلة، يتخللها عدة محطات رئيسية، للتعرف عليها، أدعوكم للتجوال في هذا العرض
http://prezi.com/dzvye2ghdd5p/teaching/?kw=view-dzvye2ghdd5p&rc=ref-14490295
http://prezi.com/dzvye2ghdd5p/teaching/?kw=view-dzvye2ghdd5p&rc=ref-14490295
نظرتي للمقالة:
منذ بدأت بقراءة هذا الفصل وجدت نفسي بين أسطرها، وكأنها تتحدث وخاصة في بدايتها عن شعوري كمعلم جديد، وبحثي عن الأسلوب الأمثل في التعليم. البيئة المحيطة بيئة محبطة، المعلمين يدعونك للخمول والتقاعس بسبب المعتقدات التي يحملونها، ومع ذلك تسمع بالخلف أصواتا تشجعك دون أن تمد يدها لك، أنت وحدك فقط في هذه الرحلة.... وأتمنى أن أصل إلى نهايتها.
هناك مشكلة في الرابط..أتوقع ان تختار الرابط في shaere وليس present online
ردحذفتم التعديل
ردحذفشكرا على التنبيه
ابدااااااااااااااااااااع. ما شاء الله ..
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفبعض مما عندكم :)