بدأت المحاضره ... بشكل غير تقليدي... فلم نبدأ بمناقشة المقالة أو بتلخيصها، بل كان طلب الدكتور أن نرسم مخططاً (بأشكال فن) لنوضح العلاقة بين معرفة المحتوى (Subject Knowledge SK) وبين معرفة المحتوى التربوي (Pedagogical content Knowledge PCK ) لدى المعلم خلال التقدم الزمني لمسيرته المهنية...
بالطبع بدأ كل واحد فينا برسم المخطط حسب فهمه للمقالة المطلوبه، وبعد الانتهاء قام الدكتور برسم المخطط الصحيح لتطور المعلم مع مرور الوقت . وكانت المفاجأه بالنسبة لي
شعرت عندما رسمت مخططي أن رسمي صحيح وأنه هو المطلوب، ففهمي كان أن أرسم العلاقة بين SK و PK والتي سينتج عن اندماجهما PCK
بالطبع بدأ كل واحد فينا برسم المخطط حسب فهمه للمقالة المطلوبه، وبعد الانتهاء قام الدكتور برسم المخطط الصحيح لتطور المعلم مع مرور الوقت . وكانت المفاجأه بالنسبة لي
شعرت عندما رسمت مخططي أن رسمي صحيح وأنه هو المطلوب، ففهمي كان أن أرسم العلاقة بين SK و PK والتي سينتج عن اندماجهما PCK
إلا أنه كان شيئاً آخر
لم تكن مفاجئتي بالخطأ في فهمي للمطلوب، بل بنقاط قرأتها ولم تكن واضحة بشكل جيد لي في قرائتي للمقالة
فالمقالة بينت أهمية استخدام المخططات ورسومات فن ليس فقط كوسيلة تعليمية، بل أيضا كطريقة للكشف عن مفاهيم الطالب وكطريقة لتقييمه والكشف عن الاخطاء المفاهيمية لديه.
كاستراتيجية تعليمية، لا اعتقد أن أي معلم منا لم يستخدمها، ولكن كطريقه للتقييم والكشف عن المفاهيم، كانت المرة الأولى بالنسبة لي وكانت بشكل مقنع من خلال اختلاف فهمي عن طلب الدكتور.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق