الجمعة، 1 مارس 2013

ملخص مقالة : Developing Science Teacher's Pedagogical Content Knowledge

Developing Science Teacher's Pedagogical Content Knowledge

Jan H. van Driel,  Nico Verloop,  Wobbe de Vos 



تناقش هذه المقالة مفهوم " معرفة المحتوى التربوي  PCK" ضمن سياق تعليم العلوم، وتتكون المقالة من ثلاث أجزاء رئيسية هي: 
1) استعراض مختصر للأبحاث حول المعرفة العملية للمعلم "  Teacher's Craft Knowledge" و الـ  PCK فيما يتعلق بالتدريس العام لتوضيح مفهوم الـ PCK ،وتحديد الأهداف الممكنة للأبحاث حول الـPCK.
2) مناقشة الأدبيات حول المعرفة العملية للمعلمين والـ PCK داخل مجال تعليم العلوم.
3) مثال لتجربة عملية حول تطوير الـ PCK المعلمين فيما يتعلق بموضوع خاص " التوازن الكيميائي".



وفي المحاضرة تم الوقوف على أهم الأفكار التي طرحتها هذه المقالة، وبدوري سأقوم بتلخيص أهم هذه النقاط.



يطعن الباحث في عملية تبسيط مهنة التعليم من خلال الانتباه إلى النواتج وإهمال العملية التي تحدث خلالها، ويرى أن نموذج Process-Product قد بسط النظرة لمهنة التعليم، وأنها تذكره بالنموذج السلوكي، الذي يبحث في نتائج العمليات دون معرفة كيفية حدوثها. بالإضافة إلى إهماله الكثير من التغيرات التي تحدث على المعلم والطالب، وبشكل خاص يهمل التعقيد (المتغيرات). لذلك انتقل الإهتمام لمعرفة المعلم ومعتقداته بالاضافة إلى المعرفة العملية لممارسة المعلم. 








  ويوضح أن المعرفة العملية للمعلم هي نتاج عنصران أساسيان، يمكن توضيحهما في الشكل المجاور. 








الممارسات التي يقوم بها المعلم نابعه من معتقداته. لذلك ينبغي علينا كمعلمين الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المتعلم والصعوبات التي يواجهها وشعور الطلاب في السياق التعليمي وفي ممارساتنا التعليمية. 


ومن خلال ربطه لمفهوم الـ PCK مع المعرفة العملية للمعلم "Teacher's Craft Knowledge" يبين أن  الـ PCK ما هي إلا نوع خاص من المعرفة العملية للمعلم. ويلخص طبيعة الـ PCK بالنقاط التالية: 

ويلخص نقاشه حول العلاقة بين  الـ PCK والمعرفة العملية للمعلم "Teacher's Craft Knowledge" يقترح مقصدان رئيسيان للأبحاث حول PCK المعلمين، وهما:
1) كيف يحول المعلم المعرفة الموجوده لديه في غرفة الصف، وكيف يربطها بفهم الطالب، وكيف يطور هذه القدرة.
2) تسهيل تطوير الـPCK للمعلمين الجدد.

المعرفة العملية لمعلم العلوم 

طبيعة العلم: 
معلمي العلوم يملكون معرفة حدودة لتاريخ وفلسفة العلوم، وكنتيجة لذلك هم يحملون مفاهيم غير دقيقة حول طبيعة العلم.
ومن الصعب تحديد تأثير معرفة آراء المعلمين حول طبيعة العلم في ممارساتهم التعليمية وذلك بسبب التأثير القوي والتداخل بين المؤثرات الأخرى كقيود المنهاج والسياسات الإدارية والسياقات التعليمية.




تعلم وتعليم العلوم: 
معتقدات المعلمين حول التعلم والتعليم لها تأثيرها على الممارسات الصفية.
برامج تطوير معلمي ما قبل الخدمة أو المعلمين الجدد تظهر نتائج في تغيير مفاهيم المشتركين حول تعلم وتعليم العلوم، إلا أنه عند التنفيذ في الممارسة الصفية، لا يزال هناك مشاكل ويعود ذلك للعوائق التي تحيط المعلمين وتمنع التنفيذ، كبنى معتقدات المعلمين الموجودة أو التزامهم بالمنهاج الموجود أو لآراء زملائهم.
ولحدوث التغيير المطلوب ينبغي توفر ظروف خاصة يتوفر فيها الوقت الكافي بالإضافة إلى الدعم المهني.


                                     العلاقة بين طبيعة العلم وبين تعلم وتعليم العلوم: 

هناك فرق كبير بين المعلمين الخبراء وبين المبتدئين في هذا المجال، فالمعلم الخبير يطور إطار مفاهيمي يشمل المعارف المختلفة بحيث تكون مترابطة بشكل متسق، وتكون ممارستهم متفقه مع هذا الإطار. أما المعلم المبتديء فهو في صراع بين نظرته الشخصية للعلوم وتعليم العلوم من جهة وبين ممارساته الصفية من جهة أخرى






معرفة المحتوى التربوي لمعلم العلوم 
في هذا القسم قام الباحث بمراجعة وتلخيص الأبحاث التي تناولت  PCK معلمي العلوم، ويمكن تلخيص أهم النقاط التي استنتجها الباحث كما يلي: 
- معرفة (أُلفة) المعلم بالموضوع الدراسي بالاضافة إلى خبرات التعلم تساهم بشكل إيجابي للـ PCK.
- المعرفة التربوية العامة قد تشكل إطارا داعما لتطوير الـ PCK.
 PCK معلمي العلوم الخبراء قد تختلف إلى حد كبير  حتى لو كانت معرفتهم بالموضوع الدراسي متماثلة، أو أن يعلموا بنفس المنهاج. وهذا الإختلاف يظهر من استخدام التمثيلات المختلفة واستراتيجيات التعليم خلال الممارسات التعليمية. 

هناك 3 تعليقات: