بنظري وبدون ادنى شك، يمكن القول عن المعلم الذي لا يواكب التكنولوجيا ولا يستخدمها قدر المستطاع في غرفة الصف بمعلم جاهل. فعملية التعليم التقليدية أصبحت في خبر كان، وخاصة مع التطورات الحديثة في التكنولوجيا، والتي تقدم تسهيلات ضخمة لعملية التعليم، وتنتظر من يقوم باستغلالها واستخدامها.
هذه التكنولوجيا، من وسائط متعددة وأجهزة وانترنت وكثير غيرها، ما هي إلا أسلحة يجب أن يمتلكها المعلم في مواجهته للطالب ذو الصورة الحديثة، الطالب الخبير الذي يقضي جل يومه في استخدام مثل هذه الأجهزة في البيت.
على المعلم تغيير العديد من التوجهات والأفكار التي يحملها ليستطيع مواكبة طلاب اليوم، وإلا فسوف يجد نفسه بعيداً كل البعد عن الأهداف التي يقصدها، فزمن المعرفه تغير، ولم يعد المعلم هو المحتكر على المعلومات.
Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK)
أو معرفة المحتوى التربوي التكنولوجي
عبارة عن نموذج يمثل معرفة المعلم بكيفية تعليم موضوع معين باستخدام التكنولوجيا المناسبة له. وفي الصورة التالية تمثل بعض الأسلحة التي ينبغي على المعلم تملكها لمواجهة العملية التعليمية في زمننا الحاضر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق